لماذا تعددت الطرق الصوفية - التصوف و الصوفية

إعلان اعلى المقالة

إعلن هنــــا

الأربعاء، 8 يوليو 2020

لماذا تعددت الطرق الصوفية


لماذا تعددت الطرق الصوفية ؟

لماذا تفرَّقت الصُّوفية إلى طُرُقٍ متعددة ؟
لماذا تفرَّقت الصُّوفية إلى طُرُقٍ متعددة ؟


لماذا تفرَّقت الصُّوفية إلى طُرُقٍ متعددة ؟
وهل يجوز الدخول في هذه الطرق ؟
وما الحكم فيما يفعله المنتسبون إلى هذا الطرق من ممارسات خاطئة ؟
الإجابة

الطرق الصوفية

الطريقة الصوفية هي المدرسة التي يتم فيها التطهير النفسي والتقويم السُّلوكي للمريد، والشيخ هو القيِّم أو الأستاذ الذي يقوم بذلك مع الطالب أو المريد ، وهو الذي يُلَقِّن المريدين الأذكار ويعاونهم على تطهير نفوسهم من الخُبْثِ وشفاء قلوبهم من الأمراض، وهو الذي يرى الأسلوب والمنهج الأمثل الذي يصلح مع هذا المريد من بين مناهج التربية .
والمعلوم أن طريق الله واحد، والخلاف من جهة المريدين ، فنضرب مثلا - ولله المثل الأعلى - بالدائرة ، فنجد أن أنصاف أقطارها متساوية وكلها توصل إلى المركز ، فالله تعالى مقصود الكل ، فلذلك يجوز الدخول في أي الطرق التي توصل إلى المقصود ، طالما أنها تقوم في أسسها وأصولها وسلوكها وطريقتها في التربية على الكتاب والسنة، وطالما أنها نقية من أي بدع أو مخالفات للشريعة الإسلامية أو اعتقاد أهل السنة والجماعة .

والتصوف باعتباره أحد العلوم الإسلامية ، والتي تراعى كلها - خاصة العلوم النقلية - اتصال أسانيدها إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن لكل طريقة صوفية أسانيدها التي تصلها بأحد الصحابة ومنهم إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم بذاته، وكثيرًا من هذه الطرق ينتهي نسبها وسلسلة رجالها إلى سيدنا علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه، كما أن هناك طرقا أخرى ينتهي نسبها إلى بعض الصحابة كالطريقة البَكْرِيَّة والطريقة النقشبندية التي ينتهي نسبها إلى سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ، كما توجد سلاسل أخرى تنتهي إلى سيدنا أنس بن مالك ، أو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم .

والعوامل الحضارية والفكرية والعلمية والعملية التي أدت إلى نشوء المذاهب الفقهية ، والمذاهب العقدية ، هي بعينها التي أدت إلى نشأة الطرق الصوفية ، بل الأمر في التصوف ونظرا لطبيعة الحياة الروحية والوجدانية واتساعها وتنوعها يعطى مجالا أوسع لتعدد طرق التربية والسلوك وتهذيب النفس .
وكما أن لكل مذهب من المذاهب الفقهية أصولا تأسست عليها ، وتم تخريج فروعها في ضوئها ، فالأصول الفقهية لمذهب الإمام الشافعي مثلا مختلفة عن الأصول الفقهية لمذهب الإمام مالك أو الإمام أبى حنيفة أو الإمام أحمد رضي الله عنهم مع كون جميع أصول هذه المذاهب - على اختلافها - مبنية على أساس من الشريعة ، لكن كل إمام اختار مجموعة من الأصول الفقهية بنَى عليه مذهبه بناء محكما مطردا لا اضطراب فيه، فكذلك الطرق الصوفية الكبرى اختار كل منها مجموعة من الأصول السلوكية التي ترجع في أساسها إلى الشريعة الإسلامية ، وبنَى عليها طريقا محددا للسلوك يجرى عليه السالك باطراد حتى يتحقق بدرجة الإحسان دون أن يضطرب سلوكه أو يتردد ، نظرا لكثرة أبواب الطاعات والعبادات التي وردت عن الشارع الحكيم مراعاة لتعدد استعدادات البشر، فبعض الطرق تبني سلوكها على الذكر الجهري، وبعضها على الذكر السري ، وبعضها على الذكر القلبي ، ويهتم بعض الطرق بالخلوة ويعتبرها أحد أسس الطريق والسلوك، وبعضها يقدم الجلوة والخلطة بالناس على الخلوة والانقطاع عنهم ، وبكل ورد من السنة الشريفة ما يؤيده .
كما أن أصحاب المذاهب لم يقصدوا في الأساس إلا الاجتهاد ، مثلهم مثل غيرهم من المجتهدين، ولم يروموا بالأصالة إلى تكوين مذهب له أتباع ومقلدون ، وإنما تكوّن ذلك شيئا فشيئا نتاجا لما لاقته مذاهبهم من نجاح وتوفيق، ونتاجا للتراكم العلمي والمعرفي ، بحيث تحول الاجتهاد الفردي لمؤسس المذهب - وعبر القرون - إلى مدرسة فقهية متكاملة لها أصولها ورموزها ومصادرها ومراجعها .
فكذلك الحال بالنسبة للطرق الصوفية ، إنما كان غرضُ مؤسيسها - الذين تنسب إليهم - تربيةَ مريديهم غير قاصدين لتأسيس طريقة بالمعنى المتعارف عليه ، ولِمَا صادفته أساليبهم وطرقهم في التربية من نجاح وانتشار وقبول في أوساط المسلمين تطورت - مثلما تطورت المذاهب الفقهية - من مجرد اجتهاد فردي في أسلوب التربية على يد مؤسس الطريقة إلى مدرسة سلوكية متكاملة لها أصولها وأسسها ورموزها وأذكارها وأورادها .
وبقدر ما تتسم به المذاهب الفقهية الأربعة المتبعة من عمق وأصالة في التأصيل والتفريع والتخريج، بحيث يبدو كل مذهب كصرح ضخم محكم البنيان ، فكذلك تتسم الطرق الصوفية السُّنِّية الكبرى الأصيلة أيضا بذات العمق والأصالة وإحكام البنيان ، ويصبح معه من السذاجة بمكان أن يتخيل غير المطلع والمتخصص أن المذهب الفقهي مجرد مجموعة من الأحكام والفروع الفقهية ، أو أن الطريق  الصوفي مجرد شعارات وأوراد، كما يصبح معه أيضا اختزال هذه الطرق التربوية العميقة على أيدي بعض أتباعها إلى مجرد طقوس شكلية واحتفالات هو خروج عما أراده مؤسسو هذه الطرق ورجالها العظام من القرب من الله تعالى .

على أنه مهما تعددت الطرق الصوفية فالمعيار في القبول والرد هو مدى التزام هذه الطريقة أو تلك بالكتاب والسنة والفهم والعلم الصحيحين والعمل الصادق بهما ، فحيث وجد هذا جاز العمل بذلك ، وحيث فقد لم يجز .

الممارسات الخاطئةليست من التصوف الإسلامي الصحيح

التحق بالصوفية بعض الْمُدَّعين للتصوف ممن لا دين لهم ولا صلاح ولا علم بالكتاب والسنة، وهم الذين يُشَوِّهُون صورته ، لذلك لا يجوز أن يَحْكُم الناس على التصوف بما يرونه من هؤلاء الْمُدَّعين ، فه بحث منشور في موقع دار الإفتاء عن الطرق الصوفيةؤلاء قد اتخذوا طريق التصوف سُلَّما لتحصيل أغراضهم وشهواتهم وابتدعوا فيه بِدَعًا ما أنزل الله بها من سلطان ، وزعموا أنها الحقيقة ، وأنهم يجوز لهم ما يكون مُحَرَّما في الشريعة ، وكذبوا فإن الشريعة والحقيقة صنوان ، وما خالفت الحقيقةُ الشريعةَ قط إلا في نظر جاهل ، فمثل هؤلاء ليسوا من التصوف في شيء .
ومن الظلم البَيِّن أن يعترض بعض الناس بفعل هؤلاء الجهلة ويجعله حجة على التصوف والصوفية ، فما التصوف إلا اتباع الكتاب والسنة ، وما الصوفية إلا قوم جاهدوا أنفسهم في الله ، فهداهم الله ، والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين .

وليس من التصوف الإسلامي :

الكذب على الله ، والدعاوى العريضة ، والبلادة، والبطالة ، والجهالة بدين الله ، وادعاء الولاية ، والمتاجرة بالكرامات ، وليس منه ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل ، وادعاءات فضفاضة وتغييب للعقول . وليس منه أيضا ادعاء الغيب والدجل والشعوذة والاتصال بالجن والشياطين والسحر والألفاظ الأعجمية والساذجة ، واستغلال ذلك في جذب مريد التربية .
وأما ما قيل بأن من شعائر الصوفية تقديس القبور والدعوة إلى زيارة أضرحة أولياء الله الصالحين، فمردود أيضا ؛ وهو دعوى مجردة من الدليل ، ونصوصهم بين أيدينا ليس فيها أن ذلك ركنا من أركان التصوف أو قاعدة من قواعده ، أو مقاما من مقامات السلوك ، ولم يستحب الصوفية الحقيقيون من ذلك إلا ما استحبته الشريعة ولم يجوزوا أو يمنعوا إلا ما أجازته أو منعته ، فزيارة الأضرحة ليست جزءا من السلوك الصوفي ولا هي مقام من مقامات الطريق ولا منزل من منازله، ولو طمست كل الأضرحة - لا قَدَّر الله - ما طمس الطريق الصوفي ولا اختل منه شيء .
ولا يعدو ما وقع في كلامهم حوله أن يكون ضمن الكلام على الآداب المتعلقة بأفعال السالك سواء في علاقته مع ربه أو شيخه أو إخوانه أو نفسه أو ما في الأكوان ، فلا يتجاوز كلامهم فيه الكلام عن أدب من الآداب الشرعية ، فلقد حثَّ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم على زيارة القبور، فقال : " فزُورُوا القُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ المَوْتَ " وأولى القبور بالزيارة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبور آل البيت النبوي الكريم ؛ لأن في زيارتهم ومودتهم برًّا وصلة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم قبور الأولياء والصالحين .
والصلاة في القبور المنهي عنها ليست هي الصلاة في المسجد الذي به ضريح سواء اتصل الضريح بالمسجد أو انفصل عنه ، لأن الصلاة في هذه المساجد صحيحة ومشروعة وقد تصل إلى درجة الاستحباب، بدليل قوله تعالى { فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا } [الكهف: 21] فوجه الاستدلال بالآية أنها ذكرت القولين - وهما نبني عليهم بُنيانا أو لنتخذن عليهم مسجدا - دون استنكار ، ولو كان فيهما شيء من الباطل لكان المناسب أن تشير إليه وتدل على بطلانه. قال الرازي في تفسير الآية : { لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا } نعبد الله فيه، ونستبقي آثار أصحاب الكهف بسبب ذلك المسجد .
ومن السنة حديث أبي بصير الذي رواه عبد الرزاق ، عن معمر ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن المسور بن مخرمة ، ومروان بن الحكم ، أن أبا بصير كان في سيف البحر وحضرته الوفاة ، وقد بعث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إليه برسالة هو ومَن كان معه يأمرهم بالرجوع إلى بلادهم ، فمات أبو بصير وكتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيده يقرأه ، فدفنه أبو جندل مكانه ، وبني على قبره مسجدا .
وأما استدلالهم على عدم جواز الصلاة في هذه المساجد بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لَعَنَ اللهُ اليَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسْجِدًا " وفي رواية لمسلم زاد : " قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ وَصَالِحِيهِمْ " - فغير مُسَلَّمٍ ؛ لأن علماء الأمة لم يفهموا من هذا الحديث أن المقصود النهي عن اتصال المسجد بضريح نبي أو صالح ، وإنما فسروا اتخاذ القبر مسجدا تفسيرا صحيحا ، وهو أن يُجْعل القبر نفسه مكانا للسجود ، ويسجد عليه الساجد لمن في القبر عبادة له . وبهذا تبين لنا أن ما يفعله الصوفية في بناء الأضرحة وزيارتها أمر لا حرج فيه . والله أعلم .

لماذا تعددت الطرق الصوفية ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقالة

إعلان متجاوب هنا

تابعنا على فيس بوك

تسميات

تواصل معنا

أخر الافكار

من أنا

authorمحب لحضرة سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم وكل من أحبه.
أعرف المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

اقسام